فصل: 5337مكرر- علي بن بشير الأموي (تصحف، وصوابه علي بن بشر بن عُبَيد الله بن عبد الله بن أبي مريم الأموي الأصبهاني).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.5306مكرر- (ز): علي بن أحمد بن أبي قيس الرازي،

يكنى أبا بكر.
يأتي ذكره في محمد بن قيس.

.5323- (ز): علي بن أحمد بن العقيقي العلوي.

ذكره أبو جعفر الطوسي في مصنفي الإمامية وقال: له من الكتب: كتاب المدينة، وكتاب النسب، وكتاب ما بين المسجدين.

.• ز- علي بن أحمد بن سيده اللغوي.

يَأتي فِي علي بن إسماعيل [5331].

.5324- (ز): علي بن أحمد بن طاهر بن محمد الكوفي، نزيل الكرخ أبو القاسم.

سمع الجوهري.
روى عنه أبو المعمر الأنصاري وقال: كان يتشيع.
ذكره ابن السمعاني.

.5325- (ز): علي بن أحمد بن الإسكندر العلوي أبو مضر.

قال ابن السمعاني: غال في التشيع جاوز التسعين وهو كبير القوة جهوري الصوت كتبت عنه وجرت لي معه قصة.

.5326- علي بن أحمد الحرالي المغربي.

صنف تفسيرا وملأه بحقائقه ونتائج فكره وكان الرجل فلسفي التصوف.
وزعم أنه استخرج من علم الحروف وقت خروج الدجال ووقت طلوع الشمس من مغربها.
وهذه علوم وتحديدات ما علمتها رسل الله بل كل منهم حتى نوح عليه الصلاة والسلام: يتخوف الدجال وينذر أمته الدجال وهذا نبينا صلى الله عليه وسلم يقول: إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه.
وهؤلاء الجهلة إخوته يدعون معرفة متى يخرج نسأل الله السلامة.
ويذكر، عَن أبي الحسن الحرالي مشاركة قوية في الفضائل وعلم مفرط وحسن سمت، وَلا أعلم له رواية.
ومات بحماة قبل الأربعين وست مِئَة رحم الله المسلمين، انتهى.
وهو أرخ وفاته في تاريخ الإسلام سنة 637، وأرخه ابن الأبار في شعبان سنة ثمان وثلاثين.
وكان لقي أبا الحسن بن خروف، ومُحمد بن عمر القرطبي ومن تصانيفه: مفتاح الباب المقفل لفهم الكتاب المنزل جعله قوانين كقوانين أصول الفقه وحكي عنه أنه أقام سبع سنين يجاهد نفسه حتى صار من يعطيه الدنانير الكثيرة ومن يزري به: سواء.
وذكر ابن الأبار أنه أقام ببلبيس مدة وذكر عنه أنه قال: إذا أذن العصر أموت فلما جاء العصر أجاب المؤذن ومات.

.5327- (ز): علي بن أحمد بن إسماعيل البغدادي.

نزيل مصر.
قال عياض في المدارك: كان ينتحل مذهب مالك ويقول بالاعتزال وكان داعية إلى ذلك.
وكتب إلى فقهاء القيروان رسالة معروفة يدعوهم فيها إلى الاعتزال والقول بالقدر وغير ذلك ويقول لهم: إن هذا مذهب مالك ويذم طريقة الأشعري ويبدعه فأجاب محمد بن أبي زيد برسالة شهيرة ونقض قوله كله.

.5328- ذ- علي بن أحمد بن سهل أبو الحسن الأنصاري.

في ترجمة عيسى بن يونس [5964].

.5329- علي بن أحمد بن علي الواعظ ابن الفضاض الشرواني، مؤلف أخبار الحلاج.

كَذَّابٌ أَشِر.
سمع السلفي ذلك من سليمان بن عبد الله الشرواني عنه ثم لحق السلفي بشروان المؤلف فسمع منه.
قال السلفي: أكثر ما فيه من الأسانيد مركبات لا أصل لها ورواتها مجاهيل.

.5330- علي بن إسحاق بن زاطيا أبو الحسن المخرمي.

عن محمد بن بكار بن الريان وداود بن رشيد وطبقتهما.
وعنه عيسى الرخجي وأبو حفص بن الزيات والسكري.
قال ابن السني: لا بأس به.
وقال أحمد بن المنادي: لم يكن بالمحمود.
مات سنة 306.

.5331- (ز): علي بن إسماعيل المرسي اللغوي أبو الحسن المعروف بابن سيده صاحب المحكم.

هكذا سمى أباه ابن بشكوال وسماه الحميدي: أحمد.
كان من أعلم أهل عصره باللغة حافظا لها جمع فيها عدة تصانيف نافعة.
وقد طعن فيه السهيلي في الروض عند الكلام على نقض الصحيفة فقال: وما زال ابن سيده يعثر في هذا الكتاب، يعني المحكم- إلى أن قال: وكم له من هذا إذا تكلم في النسب، وَغيره بحيث إنه قال في الجمار: هي التي ترمى بعرفة.
قلت: والغالط في هذا يعذر لكونه لم يكن فقيها ولم يحج، وَلا يلزم من ذلك أن يكون غلطه في اللغة التي هي فنه الذي يحقق به من هذا القبيل وقد قال ابن الصلاح لما ذكره: أضرت به ضرارته.
وقال أبو عمر الطلمنكي: دخلت مرسية فسألني أهلها أن يسمعوا مني الغريب المصنف فقلت: احضروا من يقرأه فجاؤوا برجل أعمى يقال له: ابن سيده فقرأه علي كله من حفظه وأنا ممسك بالأصل فتعجبت من حفظه.
وقال الحميدي: كان أعمى ابن أعمى، وله في اللغة كتابه الكبير الذي سماه العالَم بدأ فيه بالفلك وختم بالذرة ورتبه على الأجناس وهو مئه سفر.
وشرح الحماسة في خمسة أسفار وكتاب العالِم والمتعلم كله أسئلة وأجوبة وله شاذ اللغة خمس مجلدات.
قال: وكان إماما في العربية حافظ للغة وله في الشعر حظ وتصرف.
وذكر اليسع بن حزم أنه كان يرى رأي الشعوبية فيفضل العجم على العرب.
ومن شيوخه أبوه وصاعد بن الحسن اللغوي وكان منقطعا إلى مجاهد صاحب دانية.
وكانت وفاة أبي الحسن بن سيده بدانية في ربيع الآخر سنة 458 وله ستون سنة، أو نحوها أرخه صاعد بن أحمد القاضي.

.5332- (ز): علي بن إسماعيل بن حماد البزاز أبو الحسن.

عن أبي موسى والنقاش، وَالحسن بن عرفة ونحوهم.
روى عنه أبو الحسن بن لؤلؤ وأبو الحسين بن المظفر.
قال الخطيب: كان صدوقا فهما جمع حديث شعبة وأصابه في آخر عمره اختلاط.
وقال أبو أحمد الحاكم في كتاب الكنى: تغير بأَخَرَةٍ.

.5333- علي بن أميرك الخزافي المروزي.

محدث كذاب زور سماعات لزينب الشعرية فافتضح وما تم له ذلك.

.5334- (ز): علي بن أنس العسكري.

من أهل عسكر سامرا.
يروي عن يزيد بن هارون، وَغيره.
ربما أغرب.
مات سنة 244.
ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات هكذا.

.5300مكرر- علي بن أيوب أبو القاسم الكعبي [ويقال علي بن أحمد الكعبي].

رَوَى عَن مُحَمد يحيى الزهري.
لا يكاد يعرف، انتهى.
وقد وقع عند الدارقطني: علي بن أحمد الكعبي تقدمت ترجمته قريبا والذي قال فيه: على بن أيوب: هو ابن الجوزي.

.5335- علي بن أيوب أبو الحسن القمي ابن الساربان الكاتب.

ذكر أنه سمع من المتنبي ديوانه وسمع من أبي سعيد السيرافي.
قال الخطيب: سمعت منه وكان رافضيا، انتهى.
قال الخطيب: لم يكن له كتاب وإنما وجدنا سماعاته في كتاب غيره وحدثنا من حفظه، عَن أبي عمر بن حيويه، وَأبي بكر بن شاذان.
قال: وكان يذكر أن مولده سنة 347 بشيراز ومات ببغداد سنة 430.

.5336- (ز): علي بن أيوب بن منصور أبو الحسن القدسي.

كان يلقب عُلَيَّان.
سمع الفخر، وَغيره وطلب ومهر وأكثر وكتب عدة مجاميع وخطه وسط لكنه في غاية الإتقان.
وولي مشيخة بيت المقدس الصلاحية ودرس بها وأفتى وناظر.
ذكره الذهبي في معجمه وقال: سمعت منه سنة 97 وفسد دماغه في آخر عمره.
وقرأت بخط الحسيني: أنه حدث بصحيح البخاري عن مؤلفه وذكر أنه لقيه في الجنة وأنه أجاز له روايته عنه.
مات سنة 748 وله 82 سنة، وحدثنا عنه بعض شيوخنا.

.5337- (ز): علي بن بشر بن عُبَيد الله بن عبد الله بن أبي مريم الأموي الأصبهاني:

رَوَى عَن مُحَمد بن عُبَيد ومحاضر بن المورع وزيد بن الحباب وعبد الرزاق ويزيد بن هارون، وَأبي داود والوليد بن مسلم وعون بن عمارة وجماعة.
وعنه إبراهيم بن نائلة والقاسم بن منده وعبيد بن أنيس وعبد الله بن محمد بن زكريا.
قال أبو الشيخ: كان ضعيفا حدث بحديث كثير لم يكتب إلا من حديثه.
وقال أبو نعيم: في حديثه نكارة.
وقال محمد بن يحيى بن منده: رأيت أبا الحجاج الفرساني قد لزم علي بن بشر ويقول: بيني وبينك السلطان فإنك تكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ومن بلاياه: عن يزيد بن هارون، عَن حُمَيد، عَن أَنس رضي الله عنه رفعه: قال: رأيت في الجنة ذئبا.

.5338- علي بن بُشْرى [بن عبد الله] الدمشقي العطار.

قال الكتاني عبد العزيز: اتهم في خيثمة، انتهى.
وسمى ابن عساكر جده: عبد الله، وقال: إنه روى، عَن أبي علي بن هارون وجُمَيح بن القاسم، والحسين بن أحمد بن خالويه، وَغيرهم.
روى عنه رشأ بن نظيف وأبو علي الأهوازي، وَابن أبي العنب وعلي بن محمد الربعي، وَغيرهم.
وكان مولده سنة ست وثلاثين وثلاث مِئَة وسمع من خيثمة وله ست سنين.
وقال محمد بن علي بن الحداد: إنه ثقة مأمون. وكانت وفاته في صفر سنة أربع عشرة وأربع مِئَة.

.5337مكرر- علي بن بشير الأموي [تصحف، وصوابه علي بن بشر بن عُبَيد الله بن عبد الله بن أبي مريم الأموي الأصبهاني].

عن يزيد بن هارون.
لينه أبو الفتح الأزدي.

.5339- علي بن بلال المهلبي.

قال أبو محمد بن غلام الزهري: ليس بالمرضي، كان داعية إلى الرفض. حدثنا عن إسحاق بن محمد بن مروان.
وقال السهمي: سمعت أبا الحسين بن غسان يقول: قد حدث علي بن بلال عن الثقات بما لا يحتملون.

.5340- (ز): علي بن بلال.

يروي المراسيل والمقاطيع.
وعنه أبو بشر جعفر بن أبي وحشية.
من ثقات ابن حبان.

.5341- علي بن جابارة القزويني.

عن أبي الدنيا الأشج.
لا شيء.
وعن كذاب.
روى عنه سعيد البحيري.